مقناص فريق مرزوق ود أحمد ودالمجذوب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

مقناص فريق مرزوق ود أحمد ودالمجذوب

مضــى عهــد البــراءة وســاد قانــون الغــاب,, فاحتـــرس يا صديقــي فإننــا فــي عصــر الذئـــاب,, ولا تغــرك ابتسامــة ورائــها غـــدر وأحقـــاد,, فإنمــا زماننــا زمــن المصلحــة والاغــراض,, قــد عــم الباطــل وطغــت عيــون الحســــاد...!
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحاج الطبيعية عفاف القبيلة مزكر البرلوم السودان اغنية قصيدة الله شداد ميسرة المحميات القطار الارانب دكين
المواضيع الأخيرة
» فى رحاب الله العم مرزوق وداحمد.....انت فقد جلل
الخميس يناير 15, 2015 2:00 am من طرف محمد بشير الصافى

» ادوات الصيد
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:12 pm من طرف محمد بشير الصافى

» اعمال ديكور
الأربعاء أبريل 02, 2014 10:59 pm من طرف محمد بشير الصافى

» مرزوق وداحمد
الأربعاء فبراير 20, 2013 11:30 pm من طرف محمد بشير الصافى

» مواصفات أقوى كاميرا في العالم : !!!
الإثنين فبراير 04, 2013 10:09 pm من طرف محمد بشير الصافى

» الحنة السودانية
الأربعاء يناير 23, 2013 2:14 am من طرف محمد بشير الصافى

»  جمع حروف اسمك واكتب صفاتك في كومنت
الثلاثاء يناير 22, 2013 3:53 pm من طرف محمد بشير الصافى

» الضوء المهاجر
الإثنين يناير 21, 2013 4:02 pm من طرف محمد بشير الصافى

» وهج المشاعر
الأحد يناير 20, 2013 3:29 am من طرف محمد بشير الصافى

أبريل 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



---------تضليل المحتوى

شاطر | 
 

 خصائص الكلاب السلوقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بشير الصافى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 327
نقاط : 1004
تاريخ التسجيل : 07/01/2013

مُساهمةموضوع: خصائص الكلاب السلوقية   الإثنين يناير 07, 2013 3:48 pm

لايعرف أصل الكلاب السلوقية بشكل عام فهي متولدة من نوع منقرض من الكلاب الوحشية أو من الذئاب أو من بنات آوى أو من كليهما فان من أصنافها ما يشبه هذه الحيوانات كثيراً ولاتزال الكلاب تتوالد معها ولايكون ما يتولد منها عقيماً بل ولوداً مما يدل على قرب النسب.
والكلب السلوقي والذي يعرف أيضاً بالهبلع والهجرع وهو صنف من الكلاب الضارية أي التي تصيد وهو طويل القوائم ضامر البدن سريع الجري. قيل سمي سلوقياً نسبه إلى سلوق باليمن وقيل نسبه إلى سلوقية بلد بأرمينية. قال ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان: ((سلوق مدينة اللان ينسب إليها الكلاب السلوقية)). وقال الجوهري: ((مدينة بالشام تنسب إليها الدروع السلوقية، قال ويقال سلوق مدينة اللان ينسب إليها الكلاب السلوقية)). وقال ابن الحايك الهمداني وهو يتحدث عن بلده اليمن ((ان سلوق كانت مدينة عظيمة بأرض الجديد في اليمن، واسم بقعتها حسل الزينة، وهي اثار مدينة قديمة يوجد فيها خبث الحديد والحلي واليها كانت العرب تنسب الدروع السلوقية والكلاب السلوقية)).
ويشير بعض علماء الحيوان إلى ان الكلاب السلوقية اما منسوبة إلى سلوق باليمن أو إلى إحدى المدن التي كانت تعرف بسلوقية وهي كثيرة منها مدينة على ضفة نهر دجلة اليمنى جنوبي بغداد ومدينة في ساحل الشام قرب انطاكية ومدينة في كليليكية تسمى الآن سلقفة ومدينة في ولاية خوزستان في إيران. وسواء كانت هذه الكلاب منسوبة إلى سلوق في اليمن أو إلى إحدى المدن التي كانت تسمى بهذا الاسم فقد كانت معروفة قبل الزمن الذي اختُطت فيه هذه المدن بألوف من السنين. كان يقتنيها الأشوريون والبابليون والفرس في عهد بعيد وهي مرسومة على أقدم الاثار المصرية ووجدت لها أيضاً رسوم على الاثار النبطية ويظهر من شكلها أنها لم تكن تختلف كثيراً عن الكلاب السلوقية التي يقتنيها العرب في أيامنا وهي كثيرة عندهم في المغرب والصحراء الكبرى والسودان وبلاد العرب (السعودية واليمن ودول الخليج العربي) والعراق وسورية والأردن ولبنان وفلسطين. ويوصف السلوقي بصغر الرأس وطول الخطم والعنق والقوائم وهو حاد البصر سريع الجري لكنه ضعيف الشم. ألوانه مختلفة منها الأبيض والأسود والأصفر والأحمر والابقع والخلنجي (أي ما كان بين الصفرة والحمرة). أصنافه كثيرة وكلها متشابهة في أشكالها لكنها تختلف قليلاً في بعض الأمور الظاهرة كطول الشعر وقصره أو نعومته وخشونته وأشهرها الأصناف الآتية:
السلوقي العربي،
وصفه أبو عثمان الجاحظ (المتوفى 255) كما يأتي قال: ((ويصفونه بان يكون صغير الرأس طويل العنق غليظها وان يشبه بعض خلقه بعضاً وان يكون اغضف مفرط الغضف (استرخاء الإذنين) ويكون بعيد ما بين الاذنين ويكون ازرق العينين طويل المقلتين ناتئ الحدقة، طويل الخطم، واسع الشدقين ناتئ الجبهة عريضها وان يكون الشعر الذي تحت حنكه كأنه طاقة ويكون غليظاً وكذلك شعر خديه ويكون قصير اليدين طويل الرجلين لأنه إذا كان كذلك كان أسرع في الصعود بمنزلة الأرنب. وينبغي ان يكون طويل الصدر ويكون ما يلي الأرض من صدره عريضاً وان يكون غليظ العضدين مستقيم اليدين مضموم الأصابع بعضها إلى بعض حتى إذا مشى أو عدا أو هوى جدراناً لا يصير بينها من الطين وغير ذلك مما يفسدها. ويكون ذكي الفؤاد نشيطاً ويكون عريض الظهر عريض ما بين مفاصل عظامه عريض ما بين عظمي أصل الفخذين اللذين يصيبان أصل الذنب وطويل الفخذين غليظهما شديد لحمهما. ويكون رزين المحمل رقيق الوسط طويل الجلدة التي بين أصل الفخذين والصدر ومستقيم الرجلين ولايكون في ركبته انحناء ويكون قصير الساقين دقيقهما كأنهما خشبة من صلابتهما. وليس يكره ان تكون الإناث طوال الأذناب ويكره ذلك للذكور ولين شعرهما يدل على القوة).
السلوقي الانكليزي
قديم جداً في بلاد الانكليز، ومن صفاته المستحبة ان يكون قصير الشعر ناعمه صغير الرأس طويل الخطم دقيقهُ واسع الشدقين قويهما عريض ما بين الاذنين غير مفرط الغضف (أي استرخاء الاذنين). وان يكون لون عينيه كلون شعره وعنقه مثل رأسه في الطول وكتفاه مائلتين كثيرتي العضل. وان يكون طويل العضدين والفخذين، قصير الساعدين متباعد ما بين اليدين والرجلين صلب الأصابع. اما ذنبه فيجب ان يكون قصير الشعر منحنياً في طرفه غير مفرط في الطول.
السلوقي الإيراني
للفرس عناية شديدة بالصيد وكلابهم السلوقية تختلف عن الكلاب العربية بطول شعرها وشدة نعومته وهم يصيدون بها الظباء وبقر الوحش والحمر الوحشية ويستعينون في صيدها بالصقور والبزاة.
السلوقي الروسي أو التتري
وهو خشن الشعر ولونه في الغالب ابيض أو سنجابي.
السلوقي اليوناني
وهو قصير الشعر ناعمه ويصاد به الأيل.
السلوقي السوداني
وهي ليست من صنف جيد وأحسنها في تلك البلاد عند عرب الشكرية على ضفاف نهر الاتبرة.
والصيد بالكلاب السلوقية قديم جداً وكان لقدماء المصريين ولع به كما يستدل من الصور الباقية على أثارهم وطريقة صيدهم بها لاتختلف عن صيد العرب بالكلاب السلوقية في أيامنا. وكانت كلابهم مشهورة عند القدماء قال بعض المؤرخين ان كلاب مصر أسرع كلاب الصيد لكنها تخاف التماسيح كثيراً فإذا وردت النيل شاربة جرت على ضفته وأخذت تشرب الماء وهي تجري خوفاً من التماسيح. ولايزال الصيد بالكلاب السلوقية شائعاً في معظم دول أوروبا وبالأخص الغربية وبلاد الانكليز (بريطانيا وايرلندة) وعند الفرس والعرب ولهؤلاء ولع شديد به يصيدون البقر الوحشية والظباء والثعالب والأرانب بالكلاب السلوقية ويعرف ذلك عندهم بالطرد فيطلقون على الطريدة كلباً واحداً أو أكثر وربما أطلقوا عليها الصقور أيضاً فينقض الصقر عليها يضربها بمنقاره وجناحيه على وجهها فلا تدري كيف تذهب أو تفر فتدركها الكلاب وتأخذها ويكون القانص وراءها اما راكباً فرسه أو على قدميه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marzoukteam.dynamicbb.com
 
خصائص الكلاب السلوقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقناص فريق مرزوق ود أحمد ودالمجذوب  :: الفئة الأولى :: الكلاب السلوقية-
انتقل الى: